۱ - ( مصدر ) شکاف خوردن بر خود شکافتن کافتن کفتن . ۲ - ( اسم ) شکاف خوردگی شکافتگی . سوره هشتاد و دوم قر آن مکی ٠ دارای نوزده آیه ٠
معنی کلمه انفطار در ویکی واژه
شکاف خوردن. شکاف خوردگی.
جملاتی از کاربرد کلمه انفطار
«انفطار» است و«مطفف » پس از آن «انشقت » پس «بروج » است و دگر «طارق » و «اعلی » است بدان
فَکَیْفَ تَتَّقُونَ إِنْ کَفَرْتُمْ یَوْماً باللّه و لم تؤمنوا عذاب یوم یَجْعَلُ الْوِلْدانَ شِیباً لصعوبته و شدّة اهواله. قیل: هذا علی ضرب المثل، و قیل: بل یصیر الولدان فی القیامة شیبا لما یرون من اهوالها. و قیل: انّما یصیرون شیبا اذا قال اللَّه لآدم: «قم فابعث من ذرّیّتک بعث النّار» فیقول: «یا ربّ من کم کم». فیقول: «من کلّ الف تسع مائة و تسعة و تسعین الی النّار و واحدا الی الجنّة فحینئذ یشیب الولدان من الفزع». و قیل معنی الآیة: کیف لکم بالتّقوی یوم القیامة اذ کفرتم فی الدّنیا ای لا سبیل لکم الی التّقوی اذا وافیتم القیامة و قوله: السَّماءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ ای السّماء منشقّ بذلک الیوم و شدّته. و قیل: الباء بمعنی فی، ای فی ذلک الیوم. و قیل «مُنْفَطِرٌ بِهِ» ای باللّه عزّ و جلّ حین ینزل سبحانه فی ظلل من الغمام و لم یقل منفطرة لانّ السّماء یذکّر و یؤنّث. و قیل: لانّ السّماء فی المعنی السّقف و قیل: معناه ذات انفطار کما یقال امرأة مرضع ای ذات رضاع علی النّسبة و کانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا ای ینجز لاولیائه ما وعد و لاعدائه ما اوعد. و قیل: وعده بان یظهر دینه علی الدّین کلّه.
قوله تعالی: تَکادُ السَّماواتُ یَتَفَطَّرْنَ ای یتشققن مِنْ فَوْقِهِنَّ یعنی ممن فوقهن، ای من عظمة اللَّه و جلاله فوقهن، آسمانها نزدیک بود که همه در هم شکند از عظمت و جلال اللَّه که بالای آسمانهاست. و قیل: تکاد السماوات کل واحدة منهن تنفطر فوق التی تلیها من قول المشرکین اتخذ اللَّه ولدا نظیره ، قوله تَکادُ السَّماواتُ یَتَفَطَّرْنَ منه و تنشق الارض و تخر الجبال. هذا، ان ادعوا للرحمن ولدا. و قیل معناه قربت الساعة و انفطار السماوات. و قوله: وَ الْمَلائِکَةُ یُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ، ای باذنه، و قیل بشکره.
روشنی عقلها از فکرتم انفطار آسمان از فطرتم
آن عطارد چون علاء الحضر می بر لوح وحی مینگارد ز انفطار و ز انشقاق ای آفتاب
قوله تعالی: «تَکادُ السَّماواتُ» قرأ نافع و الکسائی، یکاد بالیاء لتقدّم الفعل، و الباقون بالتاء لتأنیث السّماوات «یَتَفَطَّرْنَ» بالتاء، حجازی و الکسائی و حفص و هو من التفطّر، یقال: فطرته فتفطّر، مثل صدعته فتصدّع. و قرأ الباقون ینفطرن بالنّون، من الانفطار و معناهما واحد. «وَ تَنْشَقُّ الْأَرْضُ» یعنی تنصدع، «وَ تَخِرُّ الْجِبالُ هَدًّا» ای تسقط الجبال کسرا. و قیل انهداما بشدّة، و الهدّة صوت الصّاعقة.
چون علم گردد نگون در کارزار کار لشگر یابد از وی انفطار