آئس
معنی کلمه آئس در ویکی واژه
جملاتی از کاربرد کلمه آئس
بیشتر دوران حکومت اتلرد به درگیری با دانمارکیها گذشت. در نخستین سال بر تخت نشستنش سپاه عظیمی از دانمارکیها وارد آنگلیای شرقی شد و اتلرد و برادرش آلفرد در ۸۶۸ برای مقابله با این تهاجم گسترده به کمک بورگرد، شاه مارسیا شتافتند. اما دیری نپایید که مارسیاییها با دشمنشان صلح کردند. در ۸۷۱ دانمارکیها موفق به شکست اتلرد و برادرش در ریدینگ شدند اما بعدتر در همان سال انگلیسیها توانستند پیروزی بزرگی را در محلی به نام آئسسدون بهدست بیاورند. با این حال دو هفته بعد در باسینگ شکست خوردند ولی توانستند در میرتون (احتمالاً ماردن در ویلتشایر) علیرغم آنکه میدان در دست دانمارکیها بود بر آنان پیروز شوند.
لا یُفَتَّرُ عَنْهُمْ ای لا یخفف عنهم زمانا و لا نقصانا وَ هُمْ فِیهِ ای فی العذاب مُبْلِسُونَ آئسون من النجاة، متحیرون.
و رواه سالم عن ابن عمر قال: مره فلیراجعها ثمّ لیطلّقها طاهرا او حاملا. و رواه یونس بن جبیر و انس بن سیرین عن ابن عمر و لم یقولا ثمّ تحیض ثمّ تطهر. و اعلم انّ الطّلاق فی حال الحیض و النّفاس بدعة. و کذلک فی الطّهر الّذی جامعها فیه. و الطّلاق السّنّی ان یطلّقها فی طهر لم یجامعها فیه. و هذا فی حقّ امرأة تلزمها العدّة بالاقراء لما فیه من تطویل العدّة اذ بقیة الحیض لا تحتسب. فأمّا اذا طلّق غیر المدخول بها فی الحال الحیض، او طلّق الصّغیرة الّتی لم تحض قطّ و الآئسة و الحامل بیقین لا بدعة فی طلاقهنّ اصلا. و اذا طلق امرأة فی حال الحیض او فی طهر جامعها فیه قصدا یعصی اللَّه تعالی و لکن یقسع الطّلاق لانّ النّبی (ص) امر ابن عمر بالمراجعة و لولا وقوع الطّلاق لما امره بالمراجعة و اذا راجعها فی حال الحیض یجوز ان یطلّقها فی الطّهر الّذی یعقب تلک الحیضة قبل المسیس کما رواه یونس بن جبیر و انس بن سیرین عن ابن عمر و ما رواه نافع عن ابن عمر ثمّ لیمسکها حتّی تطهر ثمّ تحیض ثمّ تطهر فهو محمول علی الاستحباب یستحبّ تأخیر الطّلاق الی الطّهر الثّانی حتّی لا تکون مراجعته ایّاها للطّلاق و لا بدعة فی الجمع بین الطّلقات الثّلاث حتّی لو طلق امرأته فی حال الطّهر ثلاثا یکون بدعیا و لکنّ الاولی التّفریق حذرا من النّدم و هو قول الشافعی و احمد و ذهب بعضهم الی انّه بدعة و هو قول مالک و اصحاب الرأی.